1 التجارة الالكترونية – مفهوم التجارة الالكترونية

adsense here


مفهوم التجارة الالكترونية Electronic Commerce:
التجارة الالكترونية هو مفهوم جديد يشرح عملية بيع أو شراء أو تبادل المنتجات والخدمات والمعلومات من خلال شبكات كمبيوترية من ضمنها الانترنت وفي الثلاثون سنة الأخيرة تغير مفهوم التجارة الإلكترونية ليصبح اكثر تداولاً . هناك عدة وجهات نظر من أجل تعريف هذه الكلمة:
- فعالم الاتصالات يعرف التجارة الالكترونية بأنه وسيلة من أجل ايصال المعلومات أو الخدمات أو المنتجات عبر خطوط الهاتف أو عبر الشبكات الكمبيوترية أو عبر أي وسيلة تقنية.
- ومن وجهة نظر الأعمال التجارية فهي عملية تطبيق التقنية من أجل جعل المعاملات التجارية تجري بصورة تلقائية وسريعة.
- في حين أن الخدمات تعرف التجارة الالكترونية بأنها أداة من أجل تلبية رغبات الشركات والمستهلكين والمدراء في خفض كلفة الخدمة والرفع من كفاتها والعمل على تسريع ايصال الخدمة.
- عالم الانترنت يعرفها بالتجارة التي تفتح المجال من أجل بيع وشراء المنتجات والخدمات والمعلومات عبر الانترنت.

أشكال التجارة الإلكترونية:

1- التجارة الإلكترونية بين مؤسسات الأعمال (Business to Business) :
تقوم وحدات الأعمال في مؤسسات الأعمال التي تقوم بتطبيق التجارة الإلكترونية باستخدام شبكة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتقديم طلبات الشراء إلى مورديها وتسليم الفواتير، كما تقوم بإجراء عملية الدفع من خلال وسائل عدة مثل استخدام بوابة الدفع الإلكترونية. ويعتبر هذا الشكل من أكثر أنواع التجارة الإلكترونية شيوعا ويطبق بين مؤسسات الأعمال داخل الدولة، أو مع مؤسسات الأعمال خارج الدولة، حيث يتم إجراء كافة المعاملات التجارية إلكترونيا بما في ذلك تبادل الوثائق إلكترونيا.
2- التجارة الإلكترونية بين مؤسسة الأعمال والمستهلك (Business to Customer) :
يتواجد على شبكة الإنترنت العالمية مواقع لمراكز تجارية متعددة يستطيع المستهلك ومؤسسة الأعمال إتمام عمليات البيع والشراء فيما بينهما إلكترونيا. هذا وتقوم هذه المواقع بتقديم كافة أنواع السلع والخدمات، كما تقوم هذه المواقع باستعراض كافة السلع والخدمات المتاحة وتنفذ إجراءات البيع والشراء، كما يتم استخدام بطاقات الائتمان من اجل إتمام عمليات البيع والشراء، حيث يعتبر استخدام بطاقات الائتمان في عملية الدفع لإتمام عمليات البيع والشراء أكثر شيوعا واستخداما بين المستهلك ومؤسسات الأعمال، إضافة إلى أيجاد وسائل دفع إلكترونية أخرى ومطبقة بشكل واسع مثل الشيكات الإلكترونية ودفع النقد عند التسليم، أو أي طريقة أخرى يتم الاتفاق عليها من قبل الطرفين ذات العلاقة.
3- التجارة الإلكترونية بين مؤسسة الأعمال والحكومة (الإدارة المحلية) (Business to Administrative) :
تقوم الحكومة بعرض الإجراءات واللوازم والرسوم ونماذج المعاملات على شبكة الإنترنت بحيث تستطيع مؤسسات الأعمال أن تطلع عليها من خلال الوسائل الإلكترونية وان تقوم بإجراء المعاملات إلكترونيا من غير ان يكون هنالك تعامل مع مكاتب المؤسسات والدوائر الحكومية، هذا وتقوم الحكومة الآن بالعمل على ما يسمى بالحكومة الإلكترونية لإتمام تلك المعاملات إلكترونيا، ومن الجدير ذكره بان بعض المؤسسات ولدوائر قد باشرت بالفعل بتطبيق تلك الإجراءات كمرحلة أولى ومن المتوقع الانتهاء من إعداد البرنامج بشكله المتكامل خلال فترة قد تتجاوز السنة بقليل، أي أن هذا النوع من التعاملات بين مؤسسات الأعمال والإدارة المحلية يغطي كافة التعاملات والتحويلات التي تتم بين مؤسسات الأعمال وهيئات الإدارة المحلية.
4- التجارة الإلكترونية بين المستهلك والحكومة (الإدارة المحلية)(Administrative to Customer) :
هذا النوع من التجارة الإلكترونية يتم بين المستهلك والإدارة المحلية ومثال ذلك عملية دفع الضرائب حيث تتم إلكترونيا ومن دون الحاجة بان يقوم المستهلك بمراجعة الدوائر الحكومية الخاصة بذلك.

التجارة الإلكترونية في العالم العربي:
إحصائيات تخص استخدام التجارة الإلكترونية في العالم العربي :
أكدت تقارير وإحصائيات اقتصادية صادرة مؤخراً عن مجلس الوحدة الاقتصادية العربية التابع لجامعة الدول العربية أنه من الضروري أن تسعي البلدان العربية للبحث عن أقوم السبل المتاحة لتنمية التجارة الالكترونية سواء علي الصعيد العربي ـ الأجنبي ، خاصة لأهمية هذا التجارة علي المستوى التنموي ، ونظراً لإمكانية التعامل مع هذه الآلية الالكترونية الجديدة كسبيل ملائم لزيادة نسب التجارة البينية العربية ، التي لاتزال تعاني من الضعف والتزمن ،
في حين أكد خبراء في مجال التجارة الإلكترونية أن السعودية تتصدر الدول العربية في نمو التجارة الإلكترونية، في ظل نمو التجارة الإلكترونية في الوطن العربي بشكل عام بنسبة 300 في المائة، وذلك خلال العامين الماضيين.
وعزا مختصون أسباب نمو التجارة الإلكترونية في السعودية إلى الانتشار الواسع لاستخدام البطاقات الائتمانية ودخول قطاعات جديدة للتجارة الإلكترونية كشركات الطيران، وانتشار الألعاب الإلكترونية التفاعلية، في الوقت الذي يمثل فيه الشباب 50 في المائة من سكان المملكة.
في ظل  انتتشار مستخدمي  الانترنت بين عامي 2007 و2008 بلغ 1.17 في المائة، الأمر الذي يتوقع له أن يرفع عدد مستخدمي الإنترنت إلى 25 مليون مستخدم خلال العام الجاري في الوطن العربي و توقع زيادة التعاملات بهذا النوع من التجارة .
مميزات التجارة الإلكترونية في الدول العربية :
أن ميزات التجارة الإلكترونية كثيرة جدا، وأول ميزة هي الحصول على سلع مميزة غير موجودة في الدول العربية وبأسعار أقل، كذلك اختصارها للمسافات، فهناك مناطق في السعودية لا تتوفر بها المجمعات التجارية الكبرى، فيكون البديل الأسهل لها هو التسوق عن طريق الإنترنت. فيما ذكر مازي أن ما يميز التجارة الإلكترونية هو سهولة التسوق في أي وقت، والراحة وسهولة الدفع، مضيفا أن هناك ميزة أخرى وهي الأسعار المنافسة حيث تقل تكاليف عرض السلعة، كما يمكن للمشتري مقارنتها بأكثر من سلعة أخرى في الوقت نفسه.
سلبياتها:
أن أبرز سلبيات التجارة الإلكترونية هو مشكلة القراصنة الالكترونيين واختراق المواقع، وهي مشكلة قديمة ولكنها متجددة وفي تفاقم، حيث إن اختراق المواقع في تطور سريع ومستمر، وأكبر دليل على ذلك ما حدث من مشاكل مخيفة في البنوك في دبي والسعودية.

العوائق التي يواجهها هذا النوع من التجارة :

أن أكبر العوائق التي تواجه التجارة الإلكترونية، هو عدم السماح باستخدامها في مناقصات ومشتريات الجهات الحكومية، موضحا أن استخدام التجارة الإلكترونية الاستخدام الصحيح في المعاملات الحكومية يمنح شفافية أكبر ويقلل من الفساد الإداري. فيما اعتقد مهنّد عبويني مدير عام شركة "one card" للتجارة الإلكترونية أن أهم معوقات التجارة الإلكترونية في الوطن العربي عامة وفي السعودية خاصة، هو عدم وجود مواقع تخدم ثقافة المجتمع العربي، فكل ما يشاهد حاليا هو مبادرات لتقليد مواقع أجنبية، مضيفا إلى ذلك معوقات أخرى مثل ارتفاع تكاليف إيصال السلع.




التجارة الإلكترونية في السعودية :
تطبيق التجارة الالكترونية بالمملكة:
تولي حكومة المملكة اهتماماً كبيراً للتحول للتعاملات الإلكترونية الحكومية، وذلك لما تقدمه مفاهيم التعاملات الإلكترونية الحكومية من فوائد كبيرة للاقتصاد الوطني حيث يجسد برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسِّر ) اهتمام المملكة العربية السعودية لتطبيق مفهوم التعاملات الإلكترونية الحكومية. ويأتي هذا البرنامج ضمن المبادرات والمشاريع التنموية التي تتبناها حكومة المملكة لتحقيق التنمية المستدامة والتطوير في جميع جوانب الحياة..
أهداف البرنامج :
رفع إنتاجية وكفاءة القطاع العام.
تقديم خدمات أفضل للأفراد وقطاع الأعمال وبشكل أيسر.
زيادة عائدات الاستثمار.
توفير المعلومات المطلوبة بدقة عالية في الوقت المناسب.
المصادر :
- ويكيبيديا:الموسوعة الحرة .
"التجارة الإلكترونية." ويكيبيديا: الموسوعة الحرة. 15 مايو 2009
- ويكيبيديا : الموسوعة الحرة.
"Electronic Commerce." Wikipedia: The Free Encyclopedia. 15 May 2009
- عبد الكريم، وائلة. "خبراء يؤكدون نمو التجارة الإلكترونية 300% في الدول العربية." الشرق الأوسط السبـت 17 ربيـع الاول 1430 هـ 14 مارس 2009 العدد 11064.
تاريخ الاطلاع على الموقع: 15 مايو 2009.
- موقع مجلس الوحدة الاقتصادية العربية . تاريخ الاطلاع . 15 , مايو ، 2009
- موقع برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسِّر)
تاريخ الاطلاع 15 , مايو ، 2009 .

1 التعليقات "التجارة الالكترونية – مفهوم التجارة الالكترونية"

غير معرف يقول...

شكرا على الموضوع ... كتير حلو

إرسال تعليق