1 معلومات عن التجارة الالكترونية

adsense here

نستعرض في هذا المقال عددا من المواضيع والأفكار المتعلقة بالتجارة الالكترونية التي أصبحت تشكل نشاطاً اقتصاديا يمارسه الملايين من الأفراد متخطين بذلك حواجز الحدود واللغات والمسافات ومساهمين في خلق واقع جديد ملئ بكافة الاحتمالات.
ماهية التجارة الالكترونية:
أدى التطور الهائل المتسارع في تقنيات الاتصال والحاسوب والانتشار الواسع لشبكة الانترنت إلى خلق نوعا جديدا من النشاطات الاقتصادية أصبحت تكون ما يعرف بالاقتصاد الرقمي Digital Economy . حيث يقوم هذا الاقتصاد الرقمي على عنصرين أساسين:
- تقنية المعلومات Information Technology
- التجارة الالكترونية Electronic Commerce.
ولكي ندرك أهمية هذه التجارة لنلقي نظرة سريعة على إحصائيات مكتب الإحصاء والتعداد بالولايات المتحدة الذي يقول :
" تقدر مبيعات التجارة الإلكترونية الأمريكية في الربع الأخير لعام 2007، ب 36.2$ بليون دولار، بزيادة قدرها 4.6 % عن الربع الثالث لنفس العام. وتقدر المبيعات الإجمالية لعام 2007 ب 136.4$ بليون دولار وذلك بزيادة قدرها 19.0 % عن عام 2006."
فما هي التجارة الالكترونية إذن ؟
التجارة الالكترونية ( E-commerce) هي تنفيذ و إدارة الأنشطة التجارية المتعلقة ببيع وشراء وتبادل البضائع والخدمات ودفع قيمة البضائع والخدمات عبر شبكة الإنترنت أو الأنظمة التقنية الشبيهة. وهي تتطلب العناصر التالية لقيامها:
- وجود خدمات شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت). فمن البديهي القول أنه بدون خدمات الكترونية لن تكون هناك تجارة الكترونية.
- عرض البضائع أو الخدمات عبر صفحات الانترنت وصفاتها وأسعارها وما يتعلق بها من معلومات تيسر عملية الشراء أو التبادل.
- وجود وسائل لدفع المبالغ مثل بطاقات الائتمان أو عبر الخدمات المصرفية الأخرى.
- أن يتم تسليم البضائع تسليما ماديا.
وتتخذ التجارة الالكترونية أشكالا عديدة فمن إنشاء المتاجر الافتراضية على الشبكة و محال البيع بأنواعها المتعددة إلى تقديم خدمات مثل خدمات تذاكر الطيران وحجز الفنادق والشحن والخدمات المصرفية وغيرها.
أما من حيث أشكال التجارة الالكترونية فهي تتعدد بنوعية النشاط والمشاركين فيه ، والرسم التوضيحي القادم يوضح أربع أشكال رئيسية هي:
- من الشركات أو أصحاب العمل إلى المستهلك مباشرة مثل شراء الكتب و الأفلام والموسيقى و أجهزة وملحقات الحاسوب وحجز الغرف بالفنادق أو الملابس والاكسسورات وألعاب الأطفال والتحف والهدايا والعطور وما إلى ذلك. ومن أشهر المواقع هي Amazon.com , e-bay, Google.
- من شركات إلى أخرى . مثل استيراد الآلات أو تقديم خدمات استشارية و بيع وشراء الأسهم والسندات وبيع وشراء العقارات وتقديم الخدمات المصرفية.
- من الدولة إلى المواطن مثل دفع خدمات الكهرباء والماء والنظافة ودفع مخالفات المرور ومختلف أنواع الرسوم عبر شبكة الانترنت.
- من الدولة إلى الشركات كدفع رسوم الاشتراكات والضرائب وتجديد الرخص وكذلك الحصول على مشتريات وتجهيزات وغير ذلك من الخدمات.
وكمؤشر على تزايد الاهتمام باستخدام الانترنت كوسيط للتسوق أكد أكثر من 70% من المشاركين في استبيان أجرته American Express Publishing والذين تزيد دخولهم عن 100,000 $ سنويا أنهم يفضلون التسوق عبر الانترنت.
مزايا التجارة الالكترونية
ما الذي يمكن أن تقدمه التجارة الالكترونية لنا...؟ بالتأكيد الكثير للمستهلك و للتاجر وللمصرفي. فهي تفتح إمامهم سوقا دولية بلا أفاق ولا حدود.
فأما المستهلك فستتعدد أمامه الخيارات والأسعار والسلع والمعلومات . فقد أصبح العالم أمامه سوقا مفتوحة بغض النظر على موقعه الجغرافي وأما التاجر فستتاح له فرص التسويق والتصدير ودخول الأسواق التجارية العالمية ، وللمصارف تقدم التجارة الالكترونية إمكانيات كبيرة للتوسع في استخدام البطاقات الائتمانية والتحويلات المصرفية وتقديم الخدمات وشرائها.
تمتاز هذه التجارة بقدرتها على تلبية احتياجات الزبون بسرعة فائقة بالمقارنة فهي تمكنه من استعراض البضائع والحصول على معلومات عنها وعن أسعارها وتكاليف ومواعيد لشحن وأسعار المنافسين وكل ما يحتاج إليه من معلومات لاتخاذ قراره كل هذا وهو جالس في عمله أو بيته أو حتى مقهى الانترنت.
كما تمتاز التجارة الالكترونية بكونها تتيح الفرصة أمام الجميع لتطوير أنفسهم وتحديث وتجديد مؤسساتهم وخدماتهم. فالعولمة صارت حقيقة لا يمكن نكرانها وأمام الجميع خياران لا ثالث لهما أما التطوير والتحديث وحسن استغلال الفرص المتاحة أو الانكفاء والضمور والانتهاء التدريجي.
هكذا نجد أن التجارة الالكترونية تسهم في تطوير الأداء التجاري والخدمي وتسهم وبشكل فعال في تحرير التجارة الدولية في الخدمات والبضائع دون الحاجة إلى جولات طويلة ومرهقة من التوافق والمفاوضات كالتي تجريها منظمة الجات.
تجربة شركة ديل Dell الأمريكية
بدأت شركة ديل للحاسبات ببيع منتجاتها بطريقة مبتكرة. حيث قدمتها عبر المجلات للبيع للمستهلك مباشرة حيث يقوم المستهلك بتحديد الموديل الذي يرغب فيه ويحول النقود ليصل الحاسوب إليه عبر البريد العادي وبأسعار لا تقارن وبضمانات قوية. حققت الشركة نجاحا كبيرا مما شجعها على عرض منتجاتها عبر شبكة الانترنت وبطريقة مبتكرة حيث يستطيع المستهلك اختيار مكونات حاسوبه من بين مئات الخيارات وبالشكل الذي يلبي احتياجاته الفعلية.
واستطاعت بهذا من تقدم للمستهلك سلعة جيدة بثمن مناسب وبالاختيارات التي يريدها والنتيجة كانت نجاحا باهراً للشركة. ففي عام 2000 على سبيل المثال كانت مبيعات الشركة اليومية تقدر ب 14,000,000 دولار. 25% من تلك المبيعات أتت عن طريق الانترنت. إي ما يقدر ب 3,500,00 دولار يوميا من الشبكة العنكبوتية.
هذا النجاح مكن الشركة من خلق قاعدة صلبة من المستهلكين. فعندما يتصل المستهلك مباشرة بالمصنع ويكون راضيا عن سلعته فلا مجال هنا للحديث عن الوسطاء. هذه التجربة تبشر بعلاقات جديدة بين المصنع والزبون لم تكن متاحة من قبل ويصعب التكهن بحدودها ونتائجها.
سحر التجارة الالكترونية
- قلة التكاليف . فكل ما يحتاج إليه التاجر هو موقع جيد التصميم و زاخر بالمعلومات ليبدأ عمله والموقع لا يحتاج إلى عمالة ولا يخضع لساعات عمل محددة ولا يقفل في العطلات.
- خيارات متعددة ومتنوعة للبائع ويستطيع الاطلاع عليها متى شاء ويستطيع أن يحملها في جيبه أو يحملها إلى حاسوبه ويستطيع مقارنتها بسهولة مع الخيارات المنافسة.
- متابعة الصفقة . عند الشراء بإمكانك معرفة مكان الشحنة إذا كانت عبر DHL أو FedEx أو عبر شركات الطيران أو حتى البواخر.
- المرونة في التعامل. فبإمكانك أن تكتب أمر الشراء على عدة أيام وأن تغير فيه كما تشاء.
- الاتصال بالمُصنع مباشرة وإيصال صوتك إليه والتعبير عن السخط أو الرضا.
- فتح مجال التجارة أمام من يرغب. فهنا لا تصاريح أو إجراءات معقدة أو شباك موحد أو شهادات لا تنتهي. كل ما تحتاج إليه هو عقلك وجهدك وخيالك وقبل كل ذلك جودة السلعة أو الخدمات. فالعالم سوق مفتوح أمامك.
المصادر:
- مركز التعليم المفتوح – التجارة الالكترونية.
- American Census Bureau
- Encyclopedia Britannica
- Ecommerce Resource Cente

1 التعليقات "معلومات عن التجارة الالكترونية"

sites like service يقول...

شكراااااا لك .....مقالتك اكثر من رائعه

إرسال تعليق